ads
رئيس التحرير

آخر مستجدات قانون التصالح ومخالفات البناء

الإثنين 07-09-2020 20:57

كتب: عصام صبري

ما هي آخر مستجدات قانون التصالح ومخالفات البناء؟، وما المدة المحددة لتقديم طلبات التصالح؟، وما الجهه التي يتم تقديم طلب التصالح إليها؟.

هذا شرح مبسط وفقًا لما صدر عن وزارة الإسكان:

يتم تقديم طلبات التصالح في مدة لا تجاوز 6 أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون، وبدأت تلك الفترة اعتبارًا من 9/7/2019 حتى 8/1/2020 مع مراعاة التجديد.

هل يقتصر تقديم طلب التصالح على مالك العقار فقط، مع تقديمه سند الملكية؟، وما هي المستندات المطلوبة؟.

لم ينص القانون ولائحته التنفيذية على أن يتقدم مالك العقار بنفسه، أو تقديم سند ملكية مع طلب التصالح.

ويمكن لصاحب الشأن (مالك – اتحاد شاغلين)، تقديم طلب التصالح على أن يقدم المستندات الدالة على صفته، وفقًا للمادة الثالثة من اللائحة التنفيذية للقانون، كما يتم إرفاق المستندات المطلوبة لطلب التصالح، وتختلف باختلاف نوع المخالفة.

هل يلزم تقديم كافة المستندات المنصوص عليها بالمادة الثالثة من اللائحة التنفيذية للقانون؟.

أكدت أنه لا يلزم تقديم جميع المستندات الدالة على أن المخالفة المطلوب التصالح فيها، تم القيام بها قبل العمل بأحكام القانون، وقد وردت تلك المستندات على سبيل المثال لا الحصر، ويكتفي بتقديم أحدها فقط.

ما المقصود بتغيير الاستخدام الوارد بالمادة الأولى من قانون التصالح؟.

المقصود به تغيير استخدام أحد المباني أو أي من وحداتها، لغير الغرض المرخص به قبل الحصول على الموافقة اللازمة من الجهة المختصة.

هل يجوز التصالح على مخالفة تجاوز قيود الارتفاع المقررة بالاشتراطات البنائية؟.

يجوز التصالح على مخالفة قيود الارتفاع الصادرة بالاشتراطات المؤقتة أو المخططات المعتمدة، شريطة ألا يتم تجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني بالدولة، أو متطلبات شئون الدفاع عن الدولة.

هل يجوز التصالح على المباني المقامة على الأراضي المملوكة للدولة؟.

يجوز تقديم طلب التصالح على المباني المقامة على الأراضي المملوكة للدولة، في حالة قيام صاحب الشأن بتقديم طلب لتوفيق أوضاعه، وفقًا للقانون المنظم لهذا الشأن، وطبقًا للمادة الأولى من قانون التصالح في بعض مخالفات البناء.

هل يتم التصالح على مخالفات البناء على الأراضي خارج الحيز العمراني؟.

لا يجوز التصالح على مخالفات البناء على الأراضي خارج الحيز العمراني، طبقًا للمادة الأولى من القانون، إلا في عدة استثناءات.

هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير استخدام أماكن إيواء السيارات؟.

يجوز التصالح على جميع مخالفات قانون البناء، عدا الحالات الواردة بالمادة الأولى من قانون التصالح، وطبقًا لكافة الضوابط الواردة بالقانون.

كيف يتم التصالح على مخالفة زيادة مسطحات غرف السطح واستخدامها كوحدة سكنية؟.

يجوز التصالح على مخالفات غرف السطح.

هل يتم إسقاط الدعاوى والأحكام الصادرة بمجرد تقديم طلب التصالح على مخالفات البناء؟.

يجب على الجهة الإدارية المختصة، إعطاء مقدم الطلب شهادة تفيد تقدمه بالطلب، مثبتًا بها رقمه وتاريخ قيده والمستندات المرفقة به، ويترتب على تقديم هذه الشهادة إلى المحكمة أو الجهات المختصة، بحسب الأحوال.

من يتولى البت في طلب التصالح؟.

تتولى اللجنة الفنية المشكلة بالجهة الإدارية المختصة، البت في طلبات التصالح وتقنين الأوضاع، طبقًا للمادتين الثانية والرابعة من القانون.

ما هي المدة المقررة للبت في طلب التصالح؟.

يتم البت في طلب التصالح، ورفع تقرير لمحافظ الإقليم أو رئيس الهيئة المختص بحسب الأحوال، بالقبول أو الرفض خلال مدة لا تتجاوز 4 أشهر من تاريخ تقديم الطلب، مستوفيًا المستندات المطلوبة، طبقًا للمادة الرابعة من القانون.

كيف يتم تحديد سعر المتر المسطح مقابل التصالح وتقنين الأوضاع؟.

يتعين أن تقوم اللجنة المشكلة، بتقسيم المحافظة أو نطاق ولاية الهيئة المختصة بحسب الأحوال، إليى عدة مناطق بحسب المستوى العمراني والحضاري وحالة توافر الخدمات، وتقدير قيمة المتر المسطح مقابل التصالح، وتقنين الأوضاع لكل استخدام “سكني – ‏ تجاري – إداري- صناعي – غيرها”، بما لا يقل عن خمسين جنيهًا، ولا يزيد على ألفي جنيه للمتر المسطح، طبقًا للمادة الخامسة من القانون.

ويصدر بتحديد قيمة المتر المسطح مقابل التصالح، وتقنين الأوضاع طبقًا لقرار المحافظ، بناءً على عرض اللجنة وينشر بالوقائع المصرية،
ويتم تحديد مقابل التصالح وتقنين الأوضاع، من خلال اللجنة الفنية المشكلة بالمعاينة.

ما موعد تحصيل مقابل التصالح وتقنين الأوضاع؟.

يتم تحصيل مقابل التصالح بعد موافقة اللجنة الفنية على التصالح، واحتساب قيمة إجمالي مقابل التصالح، وتقنين الأوضاع وإخطار ذوي الشأن بالسداد.

هل يمكن تقسيط المبلغ المطلوب للتصالح على المخالفات؟.

يتم سداد مقدم التقسيط بمبلغ 25% على الأقل من القيمة الإجمالية، لمقابل التصالح خلال 60 يومًا من تاريخ موافقة اللجنة على الطلب، وفي حالة تأخير سداد أي قسط من الأقساط عن مدة السنوات الثلاث يتم رفض طلب التصالح.

ما الإجراءات المطلوبة من ذوي الشأن بعد موافقة اللجنة الفنية على طلب التصالح؟

يجب على ذوي الشأن بعد موافقة اللجنة الفنية، عل طلب التصالح القيام بسداد مقابل التصالح وتقنين الأوضاع.

ما الإجراءات التي تتخذها الجهة الإدارية حال عدم سداد مقابل التصالح خلال المدة المحددة للسداد؟.

في حالة عدم سداد قيمة مقابل تقنين الأوضاع خلال ستين يومًا من تاريخ موافقة اللجنة الفنية، يصدر المحافظ أو رئيس الهيئة المختصة بحسب الأحوال، قرارًا بالرفض أو باستكمال الإجراءات التنفيذية اللازمة، أو بتصحيح الأعمال المخالفة وفق أحكام قانون البناء.

ما الحالات التي لا يجوز التصالح على مخالفات البناء بها وتقنين أوضاعها؟

الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء، المخالفات الخاصة بالمباني ذات الطراز المعماري المتميز، وتجاوز قيود الإرتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني، تجاوزات متطلبات شئون الدفاع عن الدولة، والبناء على الأراضي المملوكة للدولة، ما لم يكن صاحب الشأن قد تقدم بطلب لتوفيق أوضاعه وفقًا للقانون، البناء على الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل، وكذا تغيير الاستخدام للمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية للبناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة.

ads

التعليقات مغلقة.