ads
رئيس التحرير

الشرقية تعلن الانتهاء من حصاد 237 ألف فدان أرز وكبس 195 ألف طن قش

الأحد 11-10-2020 16:10

كتب: إسلام الشيتي

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، الانتهاء من حصاد 180 ألف و196 فدان مزروع بمحصول الأرز، بالإضافة إلى كبس وتجميع 193 ألف و194 طن قش أرز منذ بدء موسم الحصاد.

وأشار “غراب” إلى أن المساحة المزروعة بمحصول الأرز هذا العام بلغت 235 ألف 176 فدان بنطاق دائرة المحافظة.

ووجه محافظ الشرقية، الجهات المعنية بضرورة تذليل كافة العقبات أمام المزارعين، أثناء موسم حصاد الأرز، وتجهيز المخازن، ومراكز التجميع لضمان الحفاظ على جودة المحصول، باعتباره ثروة زراعية وقومية هامة، مشددًا على بذل الجهود اللازمة، والتنسيق بين كافة الجهات المعنية، لمحاربة الحرق المكشوف لقش الأرز، وتعظيم سبل الإستفادة منه، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات المضبوطة.

وفي هذا الإطار، قال علي لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إنه تم تجهيز عدد 214 نقطة تجميع بنطاق المحافظة لاستلام وكبس 470352 طن قش الأرز من المزارعين، لافتًا إلى أنه تم تحرير عدد 157 محضر مخالفات، وجارِ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحصيل الغرامات الفورية، وكذلك اتباع كافة السبل المتاحه لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز، لمواجهة السحابة السوداء والحد من التلوث البيئي.

وأشار وكيل وزارة الزراعة، إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات مركزية بالمديرية، لمتابعة حصاد محصول الأرز هذا العام، والعمل على مواجهة ظاهرة السحابة السوداء، من خلال توعية المزارعين بمدي خطورتها، وأثرها على صحة الإنسان والبيئة، وكونها إهدارًا لأحد مصادر الثروة التي يمكن الإستفادة منها كعلف للماشية في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف.

وأكد “لاشين”، أنه تم توفيرالمعدات اللازمة لنقل، وفرم، وكبس المخلفات الزراعية، وتوزيع المكابس الخاصة بكبس قش الأرز على مراكز التجميع بنطاق المحافظة، والتأكد من سلامة تشغيلها.

ads

التعليقات مغلقة.

أخر الاخبار