ads
رئيس التحرير

مؤامرات وانفجارات وضحايا .. شهدتها لبنان في انفجار مرفأ بيروت.. التفاصيل

الأربعاء 05-08-2020 00:31


كتب : أية سعيد ، خالد عبد الفتاح
في تمام الساعه السادسه بتوقيت القاهره كشفت مصادر إعلامية لبنانية ان انفجارا ضخم هز العاصمة اللبنانية بيروت

وقال وزير الداخلية اللبناني، إن المعلومات الأولية بشأن الانفجار الذي وقع في العاصمة بيروت، مساء اليوم الثلاثاء، تشير إلى أن مواد شديدة الانفجار تم مصادرتها منذ سنوات انفجرت في العنبر رقم 12 قرب صوامع القمح.
وأضاف وزير الداخلية اللبناني، أثناء تفقده موقع الانفجار، أن العنبر رقم 12 كان يحتوي على مواد شديدة الانفجار تمت مصادرتها منذ سنوات، إلا أنها انفجرت في منطقة مرفأ
بيروت.

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت، انفجارا ضخما اليوم الثلاثاء، بسبب انفجار مخزن لتصنيع الصواريخ تابع لحزب الله.
وتناقلت القنوات الإعلامية الحدث الضخم
وقال مراسل سكاي نيوز، إن انفجار ضخم تصاعدت أعمدة الدخان من مكان الانفجار، وفق صور ومقاطع فيديو جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وأن الانفجار كان عنيفا وخلف عددً كبير من الجرحى والقتلي
حيث أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ان عدد ضحايا انفجار بيروت حتي الان 73 قتيل وأكثر من 3000 جريح

من جانبه علق رئيس الوزراء اللبناني حسام دياب علي الانفجار الذي وقع
مرفأ مساء اليوم الثلاثاء، بالعاصمة اللبنانية بيروت، قائلا: “ما حدث لن يمر من دون حساب نحن فى مصيبة ولكننا نتحصن بقول الله تعالى إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ونتج عن هذا الانفجار خسائر وخيمه
مادية وبشرية
فقد أصيبت داليدا عياش، زوجة المطرب رامي عياش، بإصابات شديدة في يديها وقدمها إثر الانفجار الضخم الذي شهده ميناء بيروت في لبنان، وأسفر عن عدد كبير من الضحايا والمصابين.

وايضا تعرض منزل الفنانة اللبنانية دومينيك حوراني، للدمار الشديد وذلك جراء الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت مساء أمس الثلاثاء.
وطمأنت “دومينيك” جمهورها في مختلف أرجاء الوطن العربي، إنها نجت هي وأسرتها من هذا الحادث بأعجوبة شديدة وجمعيهم بخير، ولكنهم أصيبوا ببعض الجروح وتم نقلهم إلى المستشفى لعمل الإجراءات الطبية اللازمة وبعض الإسعافات الأولية.

وتداول رواد السوشيال ميديا، مقطع فيديو يظهر من خلاله عروس لبنانية وهي ترتدي فستان زفافها، وتخضع لجلسة تصوير، وسرعان ما سمعت دوي انفجار أسفر عن انهيار وتدمير ديكورات الحفل

فيما أعلنت الفنانه اللبنانية هيفاء وهبي عن تحطم الواجهة الزجاجية لمنزلها إثر انفجار بيروت

ومن جانبه دعا الرئيس اللبناني ميشيل عون، المجلس الأعلى للدفاع، إلى اجتماع طارئ مساء الثلاثاء في قصر بعبدا، وذلك على خلفية الانفجار الضخم الذي هز العاصمة بيروت.
وذكرت الرئاسة اللبنانية في تغريدة على حسابها في تويتر، أن “الرئيس ميشيل عون تابع الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت، وأعطى توجيهات إلى كل القوى المسلحة بالعمل على معالجة تداعيات الانفجار الكبير، وتسيير دوريات في الأحياء المنكوبة من العاصمة والضواحي، لضبط الأمن”

واعتبر مجلس الدفاع الأعلى اللبناني، العاصمة بيروت مدينة منكوبة، وأوصى مجلس الوزراء بإعلان الطوارئ في العاصمة.
ومن جهه أخرى، أكدت جماعة حزب الله اللبنانية، أنه يجب على جميع القوى الوطنية التضامن “لتجاوز آثار المحنة القاسية”، وذلك بعد انفجار هائل هز بيروت اليوم الثلاثاء.

وكانت جمهورية مصر العربية كعادتها هي اول الدول المساندة للشعب اللبناني
حيث تزينت أهرامات الجيزة بأعلام دولة لبنان الشقيقة تضامنًا من جمهورية مصر العربية مع الشعب اللبناني الشقيق.
وأضاءت الأهرامات بأعلام مصر ولبنان، يتوسطهم عبارة “نتضامن مع الشعب اللبناني”.
يأتي ذلك بعد خطاب جمهورية مصر العربية، على لسان وزارة الخارجية المصرية والذي أعلن فيه قلق مصر العميق على ما يحدث في العاصمة اللبنانية بيروت

وانهالت المواساه وبرقيات التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق من المسئولين في مصر وعلي رأسهم
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

وكتب الرئيس عبد الفتاح السيسي علي صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك

“خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.”

والدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري

أرسل الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، مساء اليوم برقية مواساة إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، جاء فيها:
“لقد هالنا ما سمعنا ورأينا من خسائر مادية وبشرية تخلفت عن الانفجار الضخم الذي طال مرفأ بيروت، الرئة التي يتنفس منها بلدكم الشقيق.
وقال: إننا في مصر لمحزونون للنتائج المأساوية التي رشحت عن هذا الحادث الكارثي، وإصابة البنية التحتية، ووفاة وإصابة العديد من أبناء بلدكم الشقيق.
وتابع: نشاطركم الأحزان في هذا المصاب الجلل ويتضامن مجلس النواب المصري معكم لتجاوز هذه الخسائر ، فإننا نرجو الله العلي القدير أن يتغمد ضحايا هذا الحادث الأليم، بواسع رحمته وأن يلهمكم وذويهم الصبر والسلوان وأن يعجل بشفاء المصابين”.
ومن بعده الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

وكتب “الطيب” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك
“قلوبنا مع لبنان، هذا البلد العزيز على كل عربي
وأضاف “الطيب” خالص التعازي وصادق المواساة لإخواننا في لبنان الشقيق، وندعو الله أن يشفي المصابين، كما ندعوه أن يرزق أهله وولاة أمره البصيرة ويوفقهم للخروج من أزماته والعبور به إلى بر الأمان.

ومن أهم المشاهير المصريين
النجم محمد صلاح ، نجم ليفربول ومنتخب مصر الذي أعلن عن تضامنه مع لبنان، بعد الانفجار الضخم الذي وقع في العاصمة بيروت، مساء اليوم الثلاثاء.
ونشر محمد صلاح، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، علم لبنان مصحوبًا بتعليق: «صلوا من أجل لبنان».
وكذلك تامر حسنى واشرف ذكي ومحمد ابو تريكه والكثير من مشاهير مصر أعربوا عن تضامنهم مع لبنان حكومة وشعبا

وفي إطار جهود الدولة المصرية لمساعدة الشعب اللبناني الشقيق
فقد أعلن المركز الطبي الاستشفائي المصري المجاني بلبنان، عن استعداده لاستقبال حالات الجرحى الناجين من ‎انفجار مرفأ بيروت، حيث يضم المركز فريقًا من الأطباء وأطقم التمريض المتخصصة من القوات المسلحة المصرية.
‏كما أعلنت السفارة المصرية بلبنان، عن استعداد مصر استقبال المصابين في مستشفياتها عبر جسر جوي لنقلهم، وذلك في إطار تضامن ‎جمهورية مصر العربية مع لبنان في هذه الظروف الصعبة التى تمر بها.

وكذلك صرح أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن المستشفى الميداني المصري في بيروت جاهزًا لتقديم كل المساعدة المُمكِنة، حيث استقبل عددًا من الحالات؛ كما أجريت الاتصالات للتعرُف من الجانب اللبناني على احتياجاته حتى يتسنى البحث في كيفية تقديمها.
كما أعلنت الصفحة الرسمية للسفارة المصرية في لبنان، وفاة مواطن مصري في انفجار بيروت بالأمس.
ونعت السفارة وفاة المواطن المصري، والذي یدعى إبراهیم عبدالمحسن القفاص، کما تعرب عن خالص تعازیها لأسرته، وتعمل السفارة حالیًا على اتخاذ کافة الإجراءات اللازمة لوصول جثمانه إلى أرض الوطن.

ومن جانبها فقد أصدرت السفارة السعودية في بيروت، بيانًا لرعاياها في لبنان، ودعتهم لأخذ الحيطة والحذر على خلفية الانفجار في مرفأ العاصمة اللبنانية، حيث قال البيان: “نهيب بجميع المواطنين السعوديين المتواجدين في لبنان، بضرورة أخذ الحيطة والحذر والبقاء في مقار سكنهم، جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت اليوم، حرصًا على أمنهم وسلامتهم”.

وفي سياق متصل “بعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعازيه إلى نظيره اللبناني، ميشيل عون، في ضحايا الانفجار الضخم الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت اليوم.
وقال بوتين في بيان للمكتب الصحفي بالكرملين، أوردته وكالة أنباء سبوتنيك:”روسيا تشاطر الشعب اللبناني الأحزان، أرجو أن تنقلوا مواساتي وتعاطفي إلى أقارب الضحايا، وتمنياتي بالشفاء العاجل للمصابين”.
وأسفر هذا الانفجار عن مقتل أمين عام حزب الكتائب اللبنانية ( نزار نجاريان )

واخيرا خالص التعازي من الشعب المصري العظيم الي الشعب اللبناني الشقيق في ضحايا انفجار بيروت بالأمس
حفظ الله مصر قائد وشعبا حفظ الله جيشنا العظيم
وحفظ الله سائر بلادنا العربية من كل مكروه وسوء

ads

التعليقات مغلقة.