ads
رئيس التحرير

حزب الوفد يخوض معركة الشيوخ ب24 مرشحًا…. تفاصيل

السبت 08-08-2020 07:44

كتب: أية سعيد- خالد عبد الفتاح- باهر ماجد

حزب الوفد الجديد هو حزب سياسي ليبرالي مصري، ويعد امتدادًا لحزب الوفد المصري القديم، وهو الحزب الحاكم في مصر قبل قيام ثورة 23 يوليو 1952، والتي قامت بتغيير نظام الحكم في مصر من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري، وألغت الثورة في يناير 1953 الأحزاب السياسية المصرية، وحلت كل الأحزاب القائمة بما فيها حزب الوفد، ولم يعد الحزب إلى نشاطه السياسي إلا سنة 1978 في عهد الرئيس المصري محمد أنور السادات بعد سماحه للتعددية الحزبية، وذلك على يد فؤاد سراج الدين، وقد اتخذ الحزب لنفسه اسم “حزب الوفد الجديد.

وتأسس حزب الوفد في عام ١٩١٩ وكان مؤسسه هو قائد ثورة ١٩١٩ سعد باشا زغلول، ولكن تم حله في يناير ١٩٥٣ وعاد في ١٩٧٨ في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات بأسم حزب الوفد الجديد.

وتضم الهيئة العليا لحزب الوفد 50 عضواً، ويرأس الحزب بهاء الدين ابوشقة، وينيب عنه ياسر الهضيبي.

ويقع مقر حزب الوفد الرئيسي في مدينة الجيزة وبالتحديد الدقي.

.

تعرف على مجلس الشيوخ….والأحزاب الأعلى مشاركة:
مجلس الشيوخ المصري هو مجلس مقرر إنشاؤه ضمن التعديلات الدستورية المصرية 2019 ولكن بصلاحيات محددة ومهام واضحة، على غرار كثير من المجالس في دول العالم، وألا يكون دوره هامشيًا، فخطوة واحدة تفصلنا عن الإدلاء بأصواتنا

خريطة الأحزاب الأعلى مشاركة على مستوى الجمهورية:
جاء حزب مستقبل وطن في المرتبة الأولى وله 96 مرشحًا، من بعده حزب حماة وطن وله 51 مرشحًا، ويحتل المرتبة الثالثة حزب الوفد ب 24 مرشحًا، وفي المرتبة الرابعة والخامسة حزب النور وحزب المؤتمر.

معركة حزب الوفد في مجلس الشيوخ المصري:

وكان “وفد القليبوبية” قد اجتمع برئاسة محمود سيف النصر، وذلك لمناقشة آليات دعم القائمة الوطنية “من أجل مصر” لمجلس الشيوخ، وكذلك لدعم مرشحى الحزب على المقاعد الفردية والقوائم.


وناقش الاجتماع آليات دعم المرشحين سواء في القائمة الوطنية أو الفردي، خلال فترة الدعايا الانتخابية، وذلك على كافة الوسائل الدعائية المختلفة، في إطار الالتزام بالضوابط التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات.


وجاء ذلك بحضور، ممدوح سرج، سكرتير عام اللجنة بالقليوبية، والمهندسة هبة عيد، و سلوي الغنام، وعلام عبد الجليل، وحسن شحاتة، رئيس لجنة الخصوص، وامام حنفى، وعبد النبى حسن، وأحمد هلول، شبرا الخيمة، ومصطفى ديزل، وأحمد عبد السلام، قليوب، هاني، وكمال طنطاوي، وجموع من أبناء الوفد بالقليوبية، وأمين الفلاحين بقليوب. وذلك بعد أن احتل حزب الوفد المرتبة الثالثة ب 24 مرشحاً.
معركة حزب الوفد في مجلس الشيوخ المصري:
قام حزب الوفد بالدفع ب 24 مرشحًا على المقاعد الفردية على مستوى الجمهورية؛ لخوض انتخابات مجلس الشيوخ، وجاء أسماء المرشحين كالتالي”فردي”.

منى مكرم عبيد، النائبة السابقة بمجلس الشعب، ورئيس لجنة الشؤون للخارجية بحزب الوفد، والمستشار كمال نجيب فرانسيس، مرشح حزب الوفد الفردي عن محافظة القاهرة، والمستشار خلف عوض إبراهيم، مرشح عن الدائرة الأولى بالقاهرة، وشوقي عبدالشافي، مرشح على المقعد الفردي، بمحافظة القليوبية، إبراهيم المليجي، مساعد رئيس حزب الوفد للشئون المالية، ومحمد عبدالسلام علي حسنين، واللواء الدكتور أسامة عصمت، استاذ القانون الجنائي بأكاديمية الشرطة، وعادل محمد علي، ووليد أحمد فؤاد، وشاذلي علي، مرشح حزب الوفد بالبحر الأحمر، وياسر توفيق عبدالحميد، وعمر عيسوي عبدالرؤوف، ومحمد كمال أمين، ومحمد محمد ذكي، ومحمد محمود كردي، والمحاسب أيمن محسب سالم، مرشح الوفد على المقعد الفردي بدائرة الجيزة، وأسامة عبدالفتاح ابراهيم، وعبدالناصر عبدالعزيز، ومحمد طلبة محمد مرشح الوفد في محافظة السويس، والسيد احمد محمد، وحنان عبداللة طلبة، مرشحة الوفد في الشرقية، رمز “نخلة”، ومحمد منصور محمد في الشرقية أيضًا، رمز “علم”، وأحمد علي احمد، ونان نصرالله ذكي، مرشحة الوفد في محافظة قنا، وجاء رمزها الانتخابي “نخلة”.

وأوضحت المصادر أن قائمة حزب الوفد النهائية فى انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة تضم 6 مرشحين وهم الدكتور ياسر الهضيبى فى محافظة القاهرة وطارق التهامى فى محافظة الجيزة وأمل رمزى فى محافظة الجيزة وحازم الجندى فى محافظة الغربية والمستشار محمد ضيف الله فى محافظة الإسكندرية وطارق عبد العزيز فى محافظة الدقهلية.

د ياسر الهضيبي
رئيس الهيئة العليا للوفد.. محمود سيف النصر
ads

التعليقات مغلقة.