ads
رئيس التحرير

غدًا.. بدء ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ بالخارج

الجمعة 07-08-2020 15:21

كتبت: آية سعيد

المصريون على موعد مع العرس الديمقراطي بعد انتهاء التجهيزات لإجراء  انتخابات مجلس الشيوخ، التي تحدد لها يومي الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس، بمقار السفارات المصرية بالخارج، ويومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس باللجان الانتخابية بكافة محافظات الجمهورية، وأتخذت الدولة كافة أجهزة الدولة المعنية انتهت من تجهيزاتها. 

وأوضح مصدر مسئول، أن مجلس الشيوخ خطوة جديدة وواعدة، في الطريق نحو إقامة حياة ديمقراطية سليمة في ظل دولة مدنية حديثة، فالمصريون عازمون عزمًا مؤكدًا على استكمال بناء مؤسسات الدولة.

وأردف بأن العالم  ينتظر بعين التقدير والإعجاب، استعدادات الدولة المصرية لتهيئة الأجواء المناسبة للمواطنين، للإدلاء بأصواتهم بانتخابات مجلس الشيوخ خلال أيام الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس للمصريين بالخارج، ويومي الثلاثاء والأربعاء 11و12 أغسطس بكافة المحافظات،  كما سيتوقف العالم لتحية المصريين الذين ستنتظم صفوفهم أمام صناديق الاقتراع لتأدية واجبهم الوطني، مؤكدين على مشاعرهم الصادقة بالمسئولية تجاه بلدهم.

وينطلق اليوم الأول للاقتراع بالبريد في انتخابات مجلس الشيوخ بالنسبة للمصريين بالخارج، تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، يوم الأحد المقبل في 141 بعثة دبلوماسية مصرية في 124 دولة حول العالم، وذلك عقب إتاحة بطاقات الاقتراع على موقع الهيئة.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، على انتهاء جميع الترتيبات والتجهيزات اللازمة لإتمام عمليات تصويت المصريين بالخارج، عبر البريد في انتخابات مجلس الشيوخ، التي تجرى يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وأشارت الهيئة الوطنية للانتخابات، في بيان لها، إلى أن تصويت الناخبين في الخارج سيكون عبر البريد، ولمن سبق أن سجل نفسه فقط خلال الفترة التي أتاحتها الهيئة من 25 حتى 31 يوليو الماضي، وهذا يعني أنه غير مسموح للناخب بالتوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التي ينتمي إليها، ولكن سيكون الاقتراع من خلال إرسال رأي الناخب بالبريد على عنوان بعثته الدبلوماسية.

وأضاف أن الهيئة ستتيح للمصريين بالخارج بطاقات إبداء الرأي، وإقرار التصويت يومي الأحد والاثنين المقبلين في الساعة التاسعة صباحًا، بتوقيت كل دولة على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg.

وبمجرد إتاحة قيام الناخب بالدخول على الموقع، عليه اختيار خانة تصويت الخارج وإدخال رقم التسجيل السري الذي سبق أن حصل عليه أثناء تسجيل بياناته على الموقع، وتظهر الأوراق وتكون جاهزة لطباعتها.

وذكرت الهيئة، أنه على الناخب القيام باختيار عدد من المرشحين المدونة أسماؤهم ورموزهم الانتخابية ببطاقة الاقتراع الخاصة بالنظام الفردي، بحيث يكون عدد من اختارهم من المرشحين مساويًا لعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية التي ينتمي لها الناخب، ثم يصوت الناخب باختيار القائمة ببطاقة الاقتراع المخصصة لنظام القوائم، وملء نموذج إقرار التصويت ويوقع عليه من الناخب شخصيًا.

ثم يضع الناخب بطاقتي الاقتراع داخل مظروف لا يدون عليه أي معلومة أو بيانات من الخارج، ثم يضعه داخل مظروف آخر ويرفق معه إقرار التصويت وصور ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر ساري الصلاحية، متضمنًا الرقم القومي، ووثيقة الإقامة بالدول محل التصويت، ويدون على المظروف الثاني من الخارج بياناته، وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم ترسل الأوراق للجنة عن طريق البريد المستعجل، وذلك من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء، بحسب توقيت كل دولة خلال يومي 9 و10 أغسطس.

ودعا شريف فخري عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، جموع المصريين بالخارج من مختلف التجمعات في دول الخليج، أوروبا، شمال أمريكا، كندا وأستراليا، إلى ضرورة المشاركة والتصويت، خاصةً بعد أن استجابت الهيئة الوطنية للانتخابات بتيسير إجراءات التصويت من خلال البريد، بعد إدخال البيانات والحصول على الرقم السري للناخب.

وأكد أن المشاركة في التصويت لانتخابات مجلس الشيوخ، لاستكمال الاستحقاق الدستوري الأخير واجب وطني على جميع المصريين في الداخل والخارج.

وأشار إلى أهمية مجلس الشيوخ في شكله المرتقب، والذي يختلف تمامًا عن مجلس الشورى السابق سواء من حيث التشكيل أو الاختصاصات، موضحًا أنه أقرب لمجلس استشاري لما سيتضمنه من خبرات في مختلف المجالات.

وفي سياق آخر.. تلقت غرفة عمليات وزارة الهجرة، لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ، التي تنظمها الوزارة للرد على استفسارات المصريين بالخارج بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات، عددًا من الاستفسارات والتساؤلات خلال الساعات القليلة الماضية تخص خطوات وطرق التصويت في الانتخابات، وكذلك إمكانية تسليم الناخب الانتخاب في السفارة، بدلًا من البريد السريع الذي خصصته الهيئة الوطنية للانتخابات للمصريين بالخارج، تيسيرًا لهم خلال مشاركتهم في الاستحقاق الدستوري في ظل انتشار فيروس كورونا.

وتعد أبرز الاستفسارات التي وردت على الواتساب حتى الآن، بخصوص انتخابات مجلس الشيوخ، منها ما يتعلق بخطوات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، واستفسار حول مدى إمكانية السماح بالتصويت في الانتخابات لمواطن في حال ما إذا كان هناك دعوى قضائية مقامه ضده في وقت سابق وصدر بها حكم ضده أم لا؟.

كما وردت بعض المقترحات من المواطنين بخصوص المشاركة القادمة، بإرسال البيانات والتصويت عن طريق البريد الإلكتروني مع وضع حماية بدلًا من البريد العادي.

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن إتاحة آلية استعلام المواطنين عن لجانهم الانتخابية خلال إجراء انتخابات مجلس الشيوخ 2020، عبر موقعها الرسمي من اليوم لتسهيل على الناخبين في الوصل إلى لجان الاقتراع.

ads

التعليقات مغلقة.