ads
رئيس التحرير

التعليم الفني يشهد نقلة جديدة في مصر

الجمعة 07-08-2020 00:42

خالد عبدالفتاح – شاهيناز إسماعيل

يعتبر التعليم الفني هو أساس التنمية التكنولوجية في المجتمعات الحديثة، ومن هنا جاءت أهمية وضع معايير أكاديمية لقطاع التعليم الفني للارتقاء بجودته، حتى تتم مواجهة التحديات التي يتعرض لها الوطن في الوقت الراهن.

وتحرص الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، على أن تفي مجالات التعليم بكافة احتياجات سوق العمل، وتأهيل الخريج تأهيلًا أكاديميًا رفيع المستوى، ويقوم بوضع معايير أكاديمية تساير المعايير الدولية وبشكل يناسب خصوصية البيئة المصرية والعربية، لتحقيق الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يجب أن تتوافر في مؤسسات ومخرجات التعليم الفني.

وتعمل الدولة المصرية حاليًا على تطوير التعليم الفني، عن طريق إنشاء مدارس فنية تطبيقية جديدة ومتقدمة، وكذلك كليات تكنولوجية ومعاهد أيضًا.

والمدارس الثانوية الفنية الجديدة هي مدارس تطبيقية أنشئت بالشراكة بين وزارتي التربية والتعليم ،والتعليم العالي، وكبرى شركات القطاع الخاص والعام، والهيئات الدولية، وجامعات ومعاهد تكنولوجية تم تنفيذها على أعلى مستوى.

والهدف منها تطوير التعليم الفني وتحويل مصر لوجهة تصنيع عالمية، من خلال التركيز على الجودة بالتعاون مع الهيئات الدولية الكورية والفرنسية والألمانية واليابانية، لنقل خبراتهم في مجال التعليم الفني إلى مصر، ومواكبة متطلبات العصر وتخريج جيل جديد من الصناع والحرفيين، مدربين تدريبًا جيدًا على جميع متطلبات سوق العمل من المهن والحرف الموجودة والنادرة أيضًا، جيل يستطيع أن يعمل فور تخرجه في الهيئات الصناعية والتكنولوجية في السوق المصري والعالمي.

ونرصد لكم في “صوت الناس الحر”، تقرير عن تطوير المنشآت التعليمية وتطوير التعليم خلال الفتره الماضية، ونعرض أهم المدارس التي تم إنشاءها وتطويرها فيما يلي:

تضمنت المؤسسات التعليمية: 11 مدرسة فنية تطبيقية، 3جامعات، 6 معاهد فنية.

والمدارس التكنولوجية الجديدة هي:

1- مدرسة محمد متولي الشعراوي، بالتعاون مع شركة طلعت مصطفى متخصصة في مجالات التشطيبات المعمارية، تبريد وتكييف الهواء، الشبكات الصحية، نجارة العمارة.

2- مدرسة حلوان، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع، متخصصة في مجالات تشغيل ماكينات وتركيبات ميكانيكية، صيانة ميكانيكية، السباكة والمعالجات الحرارية، اللحام وتشكيل المعادن، بتروكيماويات، تركيبات هوائية، معدات كهربائية، إلكترونيات، حسابات، تبريد وتكييف الهواء، نجارة الأثاث.

3-مدرسة I-TECH، بالتعاون مع شركة IBM الأمريكية، متخصصة في الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

4- مدرسة إيجيبت جولد، بالتعاون مع شركة إيجيبت جولد المصرية، متخصصة في تكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات.

5- مدرسة السلام، بالتعاون مع الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، متخصصة في مجالات تكنولوجيا الميكانيكا وتكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات.

6-مدرسة الكترو مصر، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية والمعهد الأوروبي للتنمية والعمران iecd، متخصصة في مجال الصيانة الكهربائية.

7- مدرسة الشهيد أحمد تعلب الفندقية، بالتعاون مع شركة أمريكانا متخصصة في مجال إدارة وتشغيل المطاعم.

8- مدرسة الصالحية الزراعية، بالتعاون مع شركة الصالحية للاستثمار والتنمية، متخصصة في مجالات التكنولوجيا الزراعية والري والصوب الزراعية وتكنولوجيا الإنتاج الحيواني والدواجن.

9- مدرسة العربي، بالتعاون مع شركة العربي، متخصصة في مجالات التركيبات الهوائية وتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي.

10- مدرسة بدر للميكاترونيات، بالتعاون مع شركة الماكو لصناعة المحولات الكهربائية، وإيجي ترافو للصناعات الكهربائية، متخصصة في مجال الميكاترونيات.

11- مدرسة السويدي، بالتعاون مع شركة السويدي اليكتريك، متخصصة في مجال الكهرباء والميكانيكا.
——

  • الجامعات التكنولوجية الجديدة:
  • 1-جامعة قويسنا المنوفية.
    2-جامعة بني سويف.
    3-جامعة القاهرة الجديدة.

تدرس هذه الجامعات الثلاثة مجالات تكنولوجية مختلفة وتضم: كلية الطاقة الجديدة والمتجددة – كلية علوم الإلكترونيات – كلية حاسبات ومعلومات – كلية صناعة النسيج – الكلية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة وغيرهم.

*المعاهد التكنولوجية الجديدة:
1-معاهد تكنولوجيا المعلومات بكل من جامعات المنصورة، المنوفية، المنيا، سوهاج، قنا، وأسوان.

ومن المقرر مضاعفة المدارس التطبيقية، وإنشاء 5 جامعات تكنولوجية جديدة، وعدد من المعاهد خلال الفترة القادمة ليبدأ فصل جديد في تاريخ التعليم الفني.

ads

التعليقات مغلقة.