ads
رئيس التحرير

أصدقاء المصلحه

الخميس 26-10-2023 15:17

بقلم/ جاكلين سليمان

قال الدكتور محمد كمال، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن مقولة «اللهم اكفني شرّ أصدقائي.. أمّا أعدائي فأنا كفيل بهم» ليست حديثًا ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولا أثرًا ورد عن الصحابة والسلف الصالح.

وأضاف «الدكتورمحمد» خلال بث مباشر لدار الإفتاء على «الفيسبوك»، أن هذه المقولة نسبت إلى شاعر هندي اسمه «طاغور»، ونسبها البعض إلى القائد الفرنسي نابليون بونابرت
=اما عن رائي الشخصي

_الصداقة تُمثل الصدق أهم العلاقات الإنسانية التي عرفها البشر، وهي كلمةٌ مستمدةٌ من الصدق، لذا فهي علاقةٌ تقوم على الثقة المتبادلة والمواقف الصادقة والحقيقية بين شخصين أو أكثر، وهي علاقةٌ نقيةٌ يعبّر فيها الأصدقاء عن أسمى المشاعر والأحاسيس الإنسانيّة؛ فترى الصديق الوفيّ يخشى على صديقه من المرض، والتعب، والفشل العاطفيّ، على العكس التام من الآخر الغدار الذي لا يكترث لمشاعر أحد، ويفضل مصلحته إفشاء الأسرار الحساسة. التقرب من أجل تحقيق المصالح المادية أو الاجتماعية، ولا يقتصر موضوع الغدرعلى ما سبق؛ بل إنّ الاحترام المتبادل هو شرطٌ أساسيٌّ لاستمرار العلاقة، يفسد بالشتم والتجريح خلال المواقف المختلفة، ممّا يؤدي إلى إحداث تراكماتٍ مع الزمن، ويمنع العلاقة من الاستمرار.

_كيفية التعامل مع غدر الأصدقاء غالبا عندما تتعرض لغدر الصديق قد تكون غير قادر على التعامل معه، اليك هنا بعض الطرق قد تساعدك: مراجعة النفس عند التعرّض لموقف غدر من صديق؛ فالبحث عن السبب الذي دفع إلى ذلك، يجنب تكرار القصّة مع أشخاصٍ وأصدقاء آخرين. ضبط النفس؛ كون الانفعال سيزيد من تعقيد المشكلة، ومضاعفة الشعور بالأسف والحزن لفقدان صديق. عدم لوم النفس أو المبالغة في جلدها؛ فالمحبة التي يمنحها الإنسان للمحيطين به ليست ذنباً؛ لكنّ التأني في منح الثقة للآخر مسألةٌ مهمةٌ في تكوين علاقات صداقةٍ قويةٍ. تفريغ الشعور بالحزن؛ وذلك من خلال البكاء، أو الصراخ، أو الذهاب إلى منتجعٍ أو صالةٍ للألعاب الرياضية. عدم معاقبة باقي الأصدقاء؛ وذلك لأنّ تجربة التعرّض لغدر صديق، لا يجب أن تنطبق على بقيّة الأصدقاء. مواجهة الصديق بعد أخذ فترةٍ جيدةٍ لضبط المشاعر والانفعالات؛ وذلك لفهم ما حصل والأسباب التي دفعته لهذا التصرف، وحينها يجب إبلاغه بقرار قطع العلاقة، وإنهاء كلّ أشكال التواصل الوثيقة معه، وتعود طريقة المواجهة إلى خيار الشخص وقراره.
واخيرا
احذر من عدوك مرة، واحذر من صديقك ألف مرة،، الصداقة صخرة قوية، لا يحطمها إلا مطرقة الغدر.

ads

التعليقات مغلقة.

أخر الاخبار