ads
رئيس التحرير

قرار إحلال واستبدال التوك توك

الثلاثاء 10-09-2019 16:41

قرار إحلال واستبدال التوك توك

قرار إحلال واستبدال التوك توك

بقلم.  د. سلوي بكير سفير السلام

سحب التوكتوك نهائياً بقرار رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وإحلاله وإستبداله بسيارات آمنة ومرخصة قانونياً على مستوى الجمهورية للقضاء على العشوائية.
قرار آثار الكثيرين علي مواقع التواصل الاجتماعي ومنهم.من رفض القرار لانه يخص رزق الطبقة الفقيرة من الشعب ومنهم من راي انه يهدف الي غرض اقتصادي شخصي ، وعجبت لانقسام الرائ وسوء تحليله بعد مطالبة من الجميع بوضع حل حاسم لاستخدام هذه الوسيلة الدخيلة علي وسائل النقل بمصر ولما لها من سلبيات عديدة منها عدم وجود تراخيص للتوك توك وعدم وجود قوانين حاكمة لقيادته وعدم امان الركوب به وتعرض الكثيرين لحوادث اختطاف وسرقة واستخدام الأطفال دون سن الرشد للناقلة والهروب من أسرهم الاعتماد علي هذه النوعية من الدخل الغير مدروس .
كل هذه السلبيات المنتشرة علي طول محافظات مصر ويعلمها الجميع ، تجد عدم الاتفاق البعض علي قرار معالي رئيس الوزراء الذي قام بعملية إحلال المركبة الخاطئة بمركبة آمنه لها جميع القواعد ا القانونية لاستخدامها علي مستوي الجمهورية .
نريد هنا الوحدة المصرية لتحقيق التطوير والإصلاح الاجتماعي ان تنفيذ هذا القرار يعيد الي المجتمع المصري استقرار التعليم الفني وحماية الأطفال من الهروب من منازلهم .
لقد اختفت في مصر في الفترة الاخيرة وجود الشباب الفني الذي يتعلم ويتدرب في الورش الصغيرة لكسب معيشته ومساعدة أسرته .
اختفت الحرف اليدوية وتعليم الصغار لهذه الحرف الموروثة من الحضارات القديمة ، اختفاء المشغولات النحاسية في خان الخليلي اروع الأسواق التاريخية، اختفاء،الاهتمام بالتعليم الفني للسيارات وأصبحت الورش الصغيرة ينقصها عمالة من الشباب المدرب علي إصلاح للسيارات مما جعل أصحاب السيارات الخاصة يلجئون لشركات التوكيل الكبري للاصلاح مما يكلفهم الكثير من تكاليف الصيانة ، بالإضافة إلي عدم اهتمام الشباب باحتراف صنعة يعتمدون عليها في الصناعة والاقبال علي التعليم الفني الذي هو امل حقيقي لتطوير الصناعة في جميع المجالات للارتقاء بالمشروعات الصناعية لمستقبل امن في مصر .
ان اقبال الشباب علي قيادة التوك توك يعتبر اهدار الطاقة البشرية في مصر وسوء استخدامها في مصادر الدخل القومي ولابد من احتواء هذه الظاهرة التي تعد إخلال بالسلوكيات ومفاهيم الإنتاج البشري .
ما اعلن عنه معالي رئيس الوزراء هو خطوة إيجابية للقضاء علي العشوائيات في العمل والحصول علي الدخل المؤقت الغير امن للتوجة للعمالة المنتجة . إحلال التوك توك بالمركبة الفان الامنه هي تقنين العمل علي هذه الوسيلة في النقل البري الداخلي للأفراد وقد تم تحديث للشكل العام للتوك توك ليكون امن وصالح للتجول بين للسيارات السريعة وبأسعار مقبولة وليست بالكثيرة وقد طبق النظام في مدينة المنصورة ويتمتع به المجتمع بشكل صحيح .
لقد تم صناعة توك توك صناعة مصرية وابتكار مصري بالطاقة الكهربائية ومتاح للجميع لرخص ثمنه وهو مناسب

ads

اضف تعليق