ads
رئيس التحرير

ما بين الإبداع والحظ و الوفاة المبكرة.. معلومات عن العسر

الأحد 06-09-2020 13:54

كتبت: ياسمين علاء

تم تحديد يوم ال13 من أغسطس كيوم عالمي للعسر الذين يمثلون المبتكرين والفنيين على الرغم من كونهم 10 بالمئة من سكان عالم، و ذلك مقارنة بأصحاب اليد اليمنى من العلماء.

دراسات عن العسر:

وفقا لدراسة أجرتها جامعة “هارفارد” فإن العسر غالبًا ما يكون لهم حظ أعلى في المهن الإبداعية, فاكتشفت أن الأطباء الجراحين، والباحثين الأكاديميين، وعلماء الرياضيات، كان معظمهم من مستخدمي اليد اليمنى، بينما وجدت أن المعماريين, والفنانين, والموسيقيين، يكون أغلبهم من العسر.

و كشفت دراسة أخرى أجرتها “هارفارد” أن العسر يكونوا أقل حظًا من الناحية المادية، حيث يتقاضى العسر راتبًا أقل بنسبة 10 إلى 12 بالمئة من نظرائهم اليمينيين.

وفي عام 2014 أوضحت بحوث طبية أن العسر أكثر لارتفاع ضغط الدم، والخرف، وحتى الوفاة المبكرة.

و لقد شهد العالم العديد من الشخصيات العسراء المميزة, من بينهم علماء, ورجال أعمال, و مؤثرين, ورؤساء سابقين, وفنانين.

مشاهير من العسر:

و فيما يلي أقدم لكم أبرز العسر في المجالات المختلفة وفقًا لصحيفة الجارديان:

هناك العديد من الشخصيات التي اعتمدت على اليد اليسرى على مر التاريخ، منهم الجنرال الفرنسي “نابليون بونابرت”، والإمبراطور الروماني “يوليوس قيصر”، والمبتكر الأميركي “هنري فورد”، والفنان الإيطالي “ليوناردو دافنشي”، والعبقري “ألبرت آينشتاين”، الذي كان يتقن العمل بكلتا يديه اليمنى واليسرى.

من أبرز العسر في مجال التكنولوجيا الأميركيان “بيل غيتس” مؤسس شركة “مايكروسوفت”, و”مارك زوكربيرغ” مؤسس موقع “فيسبوك”.

وعلى مستوى الرياضة، اشتهر الأسطورة الأرجنتينية “دييغو مارادونا” كونه أعسر.

أما من السياسيين، فاشتهر الرئيس الأميركي السابق “باراك أوباما “كونه أعسر، وكذلك الزعيم البريطاني السابق “وينستون تشرتشل”، ومثله حفيد ملكة بريطانيا الأمير “وليام”.

وهناك قائمة طويلة من العسر في عالم هوليود، تضم “توم كروز”، “روبرت دي نيرو”، “براد بيت”، “أنجيلينا جولي”، “سيلفستر ستالون”، “جوليا روبرتس”، “جيم كاري”، بالإضافة لآخرين.

ads

التعليقات مغلقة.